تعليم

كيف تبدأ الاستثمار في الذهب

كيف تبدأ الاستثمار في الذهب ، الذهب هو أحد أشهر العناصر ذات القيمة في العالم. إنه يتخطى الحدود الثقافية ، وعلى مر التاريخ ، لعب الذهب أدوارًا عديدة من العملة ، إلى المواد الأساسية في الإلكترونيات ، إلى المجوهرات ذات القيمة الحرفية. بالنسبة للعديد من المستثمرين اليوم ، يحتفظ الذهب بجاذبيته كأصل فريد من نوعه ، والذي يوفر بديلاً لأسواق الأسهم والسندات التقليدية.

يعتبر المعدن الثمين أصلًا آمنًا ويلاحظ أعلى طلب عليه خلال الأوقات المتقلبة مثل جائحة COVID-19 الحالي. في ذروته الأخيرة في أغسطس 2020 ، كسر الذهب 2000 دولار أمريكي لأول مرة. كان هذا ارتفاعًا من 1،485 دولارًا أمريكيًا فقط ، في نفس الوقت من عام 2019 .

يعمل الذهب أيضًا كتحوط ضد التضخم . مع ارتفاع التكلفة العامة للسلع ، ترتفع قيم الذهب معها. ويرجع ذلك جزئيًا إلى توفر الذهب بكميات محدودة وبسبب هذا ، يمكن لمالكي الذهب الحفاظ بشكل أفضل على قوتهم الشرائية ، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة المنخفضة.

اليوم ، هناك طرق مختلفة يمكن للمستثمر من خلالها التعرض للذهب. لا تتطلب جميعها امتلاك المعدن الثمين ، ولا تتطلب مبالغ كبيرة من رأس المال الأولي.

ما هي الطرق المختلفة للاستثمار في الذهب؟

يمكنك الاستثمار في الذهب من خلال:

  • شراء الذهب المادي
  • استثمارات العملات المرتبطة بالذهب
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو صناديق الثقة
  • مخزون تعدين الذهب

1. شراء الذهب المادي

الطريقة الأكثر شيوعًا للاستثمار في الذهب المادي هي شراء سبائك الذهب. السبائك الذهبية تشير إلى الذهب من الدرجة الاستثمارية ، وعادة ما يكون في شكل سبائك ، أو سبائك ، أو عملات معدنية.

دائمًا ما يكون الذهب الاستثماري نقيًا بنسبة 99.5 في المائة على الأقل:

ستحمل سبائك الذهب اسم الشركة المصنعة ووزنها ونقاوتها. تتراوح سبائك الذهب عادةً من 1/10 أونصة (أونصة تروي واحدة = 31.1 جرامًا) إلى كيلوجرام واحد.

تأتي العملات الذهبية في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام. ومع ذلك ، لاحظ أنك قد تدفع مبلغًا إضافيًا مقابل عناصر التصميم ، مثل النقوش أو قيمة المجمع. يتم قبول بعض العملات أيضًا كعملة قانونية في بلدهم الأصلي ، مثل الملكيات الذهبية في المملكة المتحدة ، لكنها نادرًا ما تكون ملائمة للاستخدام كعملة فعلية.

يمكن شراء الذهب المادي من بعض البنوك أو الوسطاء. تأكد دائمًا من شراء الذهب من البائعين ذوي السمعة الطيبة فقط. من الأفضل عمومًا شراء سبائك الذهب من مصادر محلية موثوقة ، وليس عبر الإنترنت. من المفيد أيضًا شراء الذهب في سنغافورة ، حيث إنه استثمار معادن ثمينة (IPM) ، وبالتالي يُعفى من ضريبة السلع والخدمات (GST) .

يعد الاستثمار في المجوهرات الذهبية طريقة بديلة للتعرّف على الذهب ، ولكنه يختلف عن الاستثمار الفعلي في الذهب

وذلك لأن المجوهرات تتضمن تكاليف خارجية لمحتواها من الذهب. على سبيل المثال ، غالبًا ما تتضمن المجوهرات الدفع مقابل الحرف اليدوية والعلامات التجارية ، والتي لا ترتبط بقيمة الذهب.

قد يكون للمجوهرات أيضًا قيمة غير ملموسة خارج محتواها من الذهب ، مثل قيمتها كتحف. الأهم من ذلك ، لا يتم تصنيف المجوهرات الذهبية على أنها IPM ، ويتم تطبيق معدل ضريبة السلع والخدمات المعتاد البالغ سبعة في المائة عند الشراء.

يجب أن يكون الاستثمار في الذهب مصحوبًا بالتخزين والتأمين المناسبين

هناك بعض التكاليف الإضافية لامتلاك الذهب المادي. والأكثر شيوعًا هو التخزين الآمن – حيث يحتفظ العديد من المستثمرين بسبائك الذهب في صناديق ودائع البنك الآمنة أو الخزائن ، بدلاً من الاحتفاظ بها في المنزل. الذهب المادي عرضة للسرقة ، خاصة في الأشكال الأصغر والأكثر قابلية للحمل مثل العملات الذهبية.

التحقق مهم أيضًا عند شراء الذهب المادي. من الأهمية بمكان التأكد من اختيار بائع جدير بالثقة ؛ قد يخلط بائعو الذهب غير الأخلاقيين معادن أخرى في عملات أو سبائك ذهبية ، مما يقلل من محتوى الذهب ، أو يمرر التنغستن على أنه ذهب . بشكل عام ، من الأفضل البحث عن التجار المسجلين لدى سلطة النقد في سنغافورة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك استشارة أخصائي تأمين حول أفضل طريقة لتأمين أصولك الذهبية. قد يكون لدى شركات التأمين متطلبات حول كيفية تخزين الذهب الخاص بك ، قبل أن يوافقوا على بيع بوليصة التأمين لك.

كما هو الحال مع أي سلعة أو استثمار ، ترتفع أسعار الذهب وتنخفض بناءً على قوى السوق. يجب على المستثمرين أن يضعوا في اعتبارهم أن قيمة ذهبهم لن تكون ثابتة.

2. الذهب كاستثمار منظم مرتبط بالسلع

صُنعت أصول الملاذ الآمن في وول ستريت ، فالذهب قادر على تخزين قيمته بالقيمة الحقيقية وسط التقلبات. وهناك طريقة أخرى للاستثمار في الذهب وهي استخدام استثمارات العملات الذهبية. مثال على ذلك هو شراء الذهب كاستثمار منظم مرتبط بالسلع. باستخدام هذه الطريقة ، تقرر مع البنك أو الوسيط مدة الاستثمار والعملة الأساسية – مثل الدولار الأمريكي والدولار السنغافوري وما إلى ذلك. سوف تحتاج إلى الموافقة على معدل التحويل المستهدف (TCR) ليتم تطبيقه بين الذهب والعملة الأساسية. يتم التعامل مع الذهب كعملة برمز عملة XAU.

في نهاية مدة الاستثمار ، ستحصل على كل من رأس المال والقسيمة بالذهب (XAU) أو العملة الأساسية. إذا ارتفع الذهب (XAU) مقابل العملة الأساسية – على سبيل المثال ، الدولار الأمريكي – فسيتم سدادك بالدولار الأمريكي لكل من المبلغ الأساسي والقسيمة. ومع ذلك ، إذا انخفض الذهب (XAU) إلى ما دون TCR ، فسيتم تحويل الاستثمار وسيتم سداد ما يعادل رأس المال والقسيمة بالذهب (XAU) المحولة في TCR.

يمكن أن تولد هذه الطريقة اهتمامًا أكبر من مجرد الاحتفاظ بالدولار الأمريكي ، على سبيل المثال ، وهي مثالية للمستثمرين الذين لا يمانعون في أن يتم الدفع لهم بالذهب (XAU). ما هي الخيارات المتاحة أمامك إذا تم سداد أموالك بالذهب؟ يمكنك بعد ذلك الاحتفاظ بالذهب (XAU) أو بيعه أو إعادة استثماره في استثمار آخر بعملة مرتبطة بالسلع مع الذهب كعملة أساسية أو سلعة لكسب جولة أخرى من القسيمة الأعلى.

XAU نظرًا لقابليتها للتداول الشبيهة بالعملة ، فقد خضعت للكثير من الابتكارات المالية بما في ذلك المشتقات مع XAU كأساس للمستثمرين الأكثر تطورًا. ومع ذلك ، فإن XAU ، مثل العديد من أشكال الاستثمار القائم على الفوركس ، تتضمن التعامل مع التقلبات. تتقلب الأسعار وأسعار العملات الأجنبية باستمرار ، ويجب أن يكون المستثمرون مستعدين لقضاء الوقت في تتبع هذه التحركات. الأهم من ذلك ، هناك مخاطر أخرى مصاحبة يجب على المستثمرين ملاحظتها ، مثل مخاطر السوق والمخاطر الرئيسية ومخاطر السيولة. تشير مخاطر السوق إلى التقلبات الكبيرة في القيمة والمخاطر المتأصلة الأخرى المرتبطة بالأسواق المالية ، بينما تشير المخاطر الرئيسية إلى أن الاستثمار ليس محميًا بشكل أساسي ، لذا فقد تفقد بعضًا أو كل مبلغ الاستثمار الأولي ، وتعني مخاطر السيولة أنك قد تتعرض لخسارة رئيسية إذا قمت بإجراء أي عمليات سحب قبل تاريخ استحقاقها.

3. الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو صناديق الذهب

يسمح لك صندوق تداول الذهب (ETF) بالاستثمار في الذهب ، دون الحاجة إلى شراء أصول الذهب الفعلية. إنه صندوق يحتوي على مجموعة من الأصول المدعومة بالذهب المختلفة. بعض صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تتعقب أو تحاكي تحركات أسعار الذهب المادي ، في حين أن البعض الآخر قد يشمل الأسهم في مناجم الذهب ، أو المشتقات المختلفة المدعومة بالذهب. الأصل الأساسي هو ما يملي قيمة ETF وبالتالي سيكون العامل المحدد لأدائها.

يمكن تداول صناديق الاستثمار المتداولة ETF مثل الأسهم ، مما يجعلها سائلة وسهلة البيع عند الحاجة. كما أنها في كثير من الأحيان أرخص في امتلاكها للمستثمرين الجدد ، حيث لا يتعين عليك شراء الذهب الفعلي ، وإن كان يجب عليك مراجعة وسيط مؤهل لمعرفة السعر الفوري. يتيح لك ذلك تضمين الذهب في محفظتك ، مع التزام أصغر برأس المال.

صندوق ائتمان وحدة الذهب (UT) هو أيضًا صندوق يتكون من الأصول والمشتقات المتعلقة بالذهب. على غرار صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب ، يستثمر بعض الذهب UT مباشرة في الذهب المادي ، بينما تستثمر بعض UTs المرتبطة بالذهب في أسهم شركات تعدين الذهب والمعادن الثمينة الأخرى والسلع السائبة. الاختلاف الرئيسي هو أن وحدة الثقة تتم إدارتها بشكل أكثر فاعلية ؛ هناك مديرين يتعاملون مع شراء وبيع الأصول أو المشتقات المتعلقة بالذهب في الصندوق. من الناحية المثالية ، سيتمكن المحترفون المتفرغون الذين يديرون الصندوق من الحصول على عوائد أفضل من صناديق الاستثمار المتداولة ، والتي تعكس ببساطة تحركات أسعار الذهب.

في كلتا الحالتين ، ستكون هناك نفقات يتم تكبدها لإدارة الصندوق ، على الرغم من أن رسوم الإدارة الخاصة بصناديق الاستثمار المتداولة تميل إلى أن تكون أقل قليلاً. يجب عليك أيضًا مراجعة الشركات التي تقف وراء الصناديق ، للتأكد من أنها ذات رأس مال جيد ولديها تاريخ راسخ. نظرًا لأنه قد يكون من الصعب على المستثمر التحقق من ذلك ، فقد ترغب في استشارة مستشار مالي مؤهل للحصول على المشورة. تحقق من نسبة النفقات للأموال أو صناديق الاستثمار المتداولة التي تشتريها ، واستشر مستشارًا ماليًا مؤهلًا إذا لم تكن متأكدًا من كيفية قراءة نشرة الإصدار.

يمكن شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب وصناديق الائتمان بسهولة من خلال بنك أو وسيط مرخص.

4. الاستثمار في مخزون مناجم الذهب

يمكنك الاستثمار في شركات تعدين الذهب بدلاً من الاستثمار في الذهب نفسه. من الناحية النظرية ، يجب أن ترتفع أسهم شركات تعدين الذهب مع ارتفاع أسعار الذهب ، لأن هذا يزيد من قيمة مخزون الشركة من الذهب.

هناك أيضًا فرصة – مع الإدارة الماهرة – أن يكون عمال المناجم قادرين على إنفاق أقل لاستخراج كمية أكبر من الذهب ، على الرغم من أنه على العكس من ذلك ، يمكن أن تؤدي الإدارة السيئة إلى استخراج كميات أقل من الذهب بتكلفة أعلى. على هذا النحو ، يعد هذا جانبًا صعوديًا محتملًا وكذلك جانبًا سلبيًا. إدارة شركة التعدين هي أيضًا عامل خطر إضافي ، ويجب على المستثمرين أن يكونوا حذرين من سوء الإدارة. تشمل عوامل الخطر ذات الصلة مديونية الشركة أو الديون ، وكذلك السياسات البيئية أو القانونية التي يمكن أن تؤثر على عملياتها الحالية.

في بيئة تنخفض فيها أسعار الذهب ، يمكن لشركة تعدين الذهب فرض تخفيضات على الإنفاق للحفاظ على الربحية ؛ شيء لا يمكن لمؤسسة ETF الذهبية أو الذهب المادي القيام به. قد تقدم أسهم تعدين الذهب أيضًا أرباحًا ، في حين أن الذهب المادي ومعظم صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب لا تفعل ذلك. على وجه الخصوص ، من المهم أن نفهم أن عائدات مخزون التعدين تعتمد على العوائد المستقبلية للشركة ، وليس على أسعار الذهب. هناك عناصر خارجة عن سعر الذهب ، مثل ما إذا كانت الشركة تشارك أيضًا في أنشطة تعدين أخرى.

في أغسطس من هذا العام ، استثمر وارن بافيت – الذي لم يكن تاريخيًا مستثمرًا في الذهب – من خلال شركته الاستثمارية بيركشاير هاثاواي ، ما يقرب من نصف مليار دولار أمريكي في شركة باريك لتعدين الذهب . يوضح هذا كيف أن المستثمرين الذين قد لا يكونون مهتمين تمامًا بالذهب لا يزال بإمكانهم السعي للاستفادة منه ، عبر صناعة التعدين ذات الصلة.

تأكد من أنك تستثمر فقط في ما تفهمه 

قبل شراء منتج ذهبي ، من الأفضل طلب المشورة من مستشار مالي مؤهل. تواصل معنا في ستاندرد تشارترد. سيختلف المبلغ الصحيح من الذهب للاستثمار فيه بناءً على وضعك المالي – تلعب عوامل مثل أفق الاستثمار وملف المخاطر وظروف السوق الحالية دورًا.

تهدف إلى امتلاك محفظة متوازنة ومتنوعة بشكل جيد تلعب فيها استثمارات الذهب دورًا واضحًا ومحددًا..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى