تعليم

ما هي طرق الربح من الانترنت

قد يكون الربح من الانترنت حلمًا بالنسبة للكثيرين، ففكرة أن تمتلك مشروعًا على الإنترنت يدرّ عليك الأموال، ويتيح لك الفرصة لقضاء الوقت مع عائلتك وأصدقائك، فكرة كهذه مغرية حقًا، وبالرغم من كونها أقرب للحلم بالنسبة للبعض، غير أنّها حقيقة واقعة، وكثيرون حول العالم يكسبون آلاف بل ملايين الدولارات عن طريق الإنترنت.

سواءً كنت عاطلاً عن العمل تبحث عن فرصة لكسب المال أونلاين، أو أنّك موظف بدوام كامل وترغب في تحقيق دخل إضافي، يمكنك دومًا العثور على ما يناسبك على شبكة الإنترنت، وهذا بالضبط ما سنتطرّق للحديث عنه في مقال اليوم. إذ ستتعرف على كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين من خلال مجموعة من الطرق السهلة البسيطة التي يمكنك البدء بتجربتها اليوم.

أصبحت شبكة الإنترنت في يومنا هذا مكانًا غنيًا بالفرص سواءً كانت تعليمية أو مهنية أو ربحية. ولم يعد سوق العمل اليوم محليًا وحسب، بل تحوّل إلى سوق عالمية يمكنك إيجاد فرصتك المناسبة فيها أيًّا كان مكانك. لم يعد مصدر دخلك اليوم معتمدًا على البلد الذي تعيش فيه فقط، إذ يمكنك تحقيق ربح مادّي من أي مكان من العالم، وفيما يلي بعض من طرق الربح هذه: تصفح على موقع فرصة

1- إعلانات جوجل Google AdSense
لابدّ أنك قد رأيت إعلانات جوجل في أغلب المواقع الإلكترونية التي زرتها، وعلى الرغم من أنّها قد تكون مزعجة بالنسبة لك، إلاّ أنها موجودة في هذه المواقع لسبب مقنع. ذلك أنّها قد تصبح مصدر مهم لتحقيق الربح من الانترنت  إن كان الموقع الإلكتروني يشهد زيارات متزايدة من المستخدمين. إحدى أهمّ الأشياء الرائعة في Google AdSense هو سهولة إعداده. إن كنت تملك مدونة أو موقع ويب، فكلّ ما عليك فعله هو فتح حساب مجاني في Google AdSense ليتمّ تزويدك بعدها برمز خاصّ تضعه في موقعك الخاص. يُتيح هذا الرمز أو الكود لجوجل أن يتتبع حركة المشاهدات والزوّار على موقعك، وتحديد الربح الذي تحصل عليه من الإعلانات المنشورة عليه. لذا فإن كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا بالفعل، لن تحتاج منك هذه الخطوة إلى الكثير من الجهد. ما قيمة ما ستربحه من إعلانات جوجل؟ تختلف قيمة الأرباح التي قد تحصل عليها من إعلانات جوجل لكنها قد تصل إلى 5 آلاف دولار شهريًا وأحيانًا أكثر وربما أقل، فالأمر يعتمد على عدّة عوامل أهمّها: نوعية الإعلانات التي تظهر على صفحاتك: حيث يمكنك من خلال عرض الإعلانات باستخدام AdSense للمحتوى، اختيار إعلانات يتم دفعها عندما ينقر المستخدمون عليها أو عندما يشاهدها المستخدمون. تتنافس جميع الإعلانات في مزاد الإعلانات، ويقوم نظام جوجل تلقائيًا باختيار المعلنين الذين يرغبون في الدفع أكثر مع ضمان تجربة مستخدم جيدة. أسعار الإعلانات الظاهرة: لا يتم تسعير جميع الإعلانات بالطريقة نفسها، لذا فإن عوامل مثل تغيير ميزانيات المعلنين والمحتوى الخاص بك والإعلانات التي يختار المستخدمون النقر عليها ستؤدي إلى اختلاف أرباحك حتى من يوم لآخر. عدد الإعلانات المنشورة على الموقع: فكلّما زاد عدد الإعلانات المعروضة على موقعك، زاد نسبة ربحك منها.
2- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing
سواءً كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا خاصًّا أو تفكّر في إنشاء واحد، فلا تتردّد في تجربة هذه الطريقة في الربح من الإنترنت والتي تُعرف بالتسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing. من خلال هذه الطريقة يمكنك عقد شراكات مع مختلف الماركات العالمية والمحلية أو الشركات التي تتوافق خدماتها مع موقعك الخاص، لتذكر أو تتحدّث عن منتجاتها على موقعك من خلال استخدام كود خاص تحصل عليه عند التسجيل في أحد برامج التسويق بالعمولة. في كلّ مرّة يقوم أحدهم باستخدام هذا الكود عند شراء منتج أو خدمة معينة، تحصل أنت بالمقابل على نسبة من الربح. تعرض العديد من الشركات خدمة التسويق بالعمولة، لذا يمكنك اختيار ما يناسبك منها، لكن احرص على أن يكون اختيارك متوافقًا وذا علاقة بالمحتوى الذي تعرضه في موقعك أو صفحتك الخاصة.

3- تقديم الاستشارات Consulting

طريقة أخرى لتحقيق الربح من الانترنت تتمثل في تقديم الاستشارات. إن كنت خبيرًا في مجال معيّن، قد تعثر على أشخاص لديهم الاستعداد ليدفعوا مبالغ مالية من أجل الحصول على استشارة حول أهدافهم الشخصية والمهنية. ربما تظن أنّك لا تملك خبرة كافية لتقديم الاستشارات للشركات الكبيرة، لكن ستندهش لمعرفة كمّ الأفراد الباحثين عن استشارات في مجال تخصصك، أو معرفتك. إن كنت مهتمًّا بهذا المجال، يمكنك البدء بفتح حساب مجاني في موقع Clarity.fm والذي يتيح لك تقديم استشارات في مختلف مجالات الحياة، وتلقي مبلغ مالي مقابلها.

4- الدورات عبر الإنترنت

تتشابه الدورات عبر الإنترنت مع الاستشارات في حقيقة أنها تعتمد على استغلال مهارة أو خبرة معيّنة، غير أن الاستشارات تكون فردية في حين تكون الدورات عبر الإنترنت متاحة لشريحة واسعة من الأشخاص. تستطيع تقديم دورات عبر الإنترنت في أيّ مجال يخطر ببالك، ابتداءً من دورس الطبخ، مرورًا بدورات متخصصة في التسويق والأعمال ووصولاً إلى فيزياء الكم ودراسات الفضاء. يمكنك حرفيًا تحويل أيّ معرفة خاصة تمتلكها إلى دورة عبر الإنترنت تحقق لك دخلاً إضافيًا.

5- الدروب شيبينغ Drop Shipping

تزايد الإقبال في الآونة الأخيرة على هذه الطريقة لتحقيق الربح من الانترنت. حيث أنّها وسيلة بيع بالتجزئة لا تتطلب منك دفع أيّ تكاليف لافتتاح متجر أو حتى إنشاء موقع إلكتروني متخصص في البيع والشراء، حيث يمكنك القيام بها من خلال صفحة على الفي سبوك أو الانستغرام مثلاً. من خلال الـ Drop Shipping، لن تضطر للاحتفاظ بالمنتجات في مستودعك الخاص، وإنّما يمكنك ببساطة شراء المنتج من طرف ثالث، وشحنُه مباشرة إلى العميل.

8- اليوتيوب Youtube

أتاح موقع يوتيوب للعديد من المتابعين فرصة تحقيق الربح من خلاله، حيث يوجد العديد من القنوات على الموقع في مختلف المجالات والمواضيع والتي يستطيع أصحابها تحقيق ربح عن طريقها في حال حصلت الفيديوهات التي يعرضونها على نسبة مشاهدات مرتفعة. وبحسب ما نشره موقع Forbes الشهير، فقد بلغت قيمة الأرباح التي حققتها أكبر 10 قنوات على يوتيوب ما قيمته 127 مليون دولار خلال سنة واحدة. حيث تمكّن أحد أصحاب هذه القنوات وهو محترف ألعاب فيديو اسمه DanTDM من تحقيق ربح بقيمة 16.5 مليون دولار. قد لا تتمكن في البداية من الوصول لمثل هذا المبلغ الخيالي، لكن اليوتيوب يبقى طريقة مسلية وممتعة لتحقيق دخل إضافي.

9- قم بإنشاء موقعك الالكتروني الخاص

يتوفر على شبكة الإنترنت العديد من المصادر التي تساعدك على بناء موقع إلكتروني، بما فيها أسماء النطاقات (domains)، النماذج (templates) والتنسيقات والتصاميم. وبمجرّد أن يصبح موقعك جاهزًا لخدمة الزوّار بالمحتوى المناسب، قم على الفور بفتح حساب خاص على Google Adsense الذي سبق أن تطرّقنا للحديث عنه في بداية المقال حتى يصبح في وسعك تحقيق ربح من الإنترنت من خلال هذا الموقع.

12- الترجمة عبر الإنترنت

طريقة أخرى من طرق الربح من الإنترنت هي من خلال الترجمة عبر الإنترنت. هذا المجال هو أحد تلك المجالات التي لا تحظى بالتقدير والاهتمام الكافيين في يومنا هذا. إن كنت تتقن لغتين أو أكثر، فأمامك فرصة رائعة للبدء بكسب المال عبر الإنترنت من خلال تقديم خدمات الترجمة. ستحتاج بداية إلى تقديم إثبات على قدراتك في الترجمة من خلال شهادة أكاديمية أو عن طريق خوض امتحانات ترجمة خاصّة عبر الإنترنت، لكن بمجرّد أن تصنع لنفسك اسمًا بين جموع المترجمين ستبدأ بتحقيق دخلٍ مُجزٍ من خلال هذه الوظيفة.

كانت هذه بعض الوسائل التي تتيح لك تحقيق الربح وكسب المال عن طريق الإنترنت، غير أنّها ليس الوحيدة، إذ يمكنك حرفيًا استغلال أيّ فكرة لديك مهما كانت سخيفة للربح والحصول على دخل إضافي، فما قد يبدو لك سخيفًا، ربّما يجده آخرون مهمًّا للغاية ويدفعون مبالغ طائلة للحصول عليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى